منوعات

الفوائد الطبية للسمسم … وتكوينها النباتي والكيميائي

كتب : د محمد سمير برادعي

الوصف النباتي:
نبات عشبي حولي , أصله من بلاد الهند وهو من المزروعات الصناعية الهامة في القطر , ساقه قائمة مضلعة كثيرة الفروع أوراقه العلوية متناوبة والسفلية منها متقابلة شكلها بيضوي حوافها مسننة , أزهاره بيضاء موشحة بالأحمر أو الأصفر توجد في آباط الأوراق ولها شمراخ قصير , الثمرة علبة بداخلها بذور صغيرة لونها بني . ويحمل النبات الواحد حوالي 100-130 ثمرة, وتحتوي الثمرة الواحدة نحو 80 بذرة وتختلف أنواعه فمنها: السمسم الأبيض , والأصفر, والأسود . ويستعمل منه للأغراض الطبية البذور.
التركيب الكيميائي:
تحتوي بذور السمسم على زيت دسم (زيت السيرج ) بنسبة 50-60% ومواد بروتينية 17-21% وكربوهيدرات 16-18% وتحتوي أيضاً على فتيوستيرينات وغول ومواد فلافونوئيدية منها سيسامين Sesamine وسيسامول Sesamol وسيسامولين Sesamoline .
ويعد السمسم مصدراً غنياً بالكالسيوم الضروري لنمو الجسم وكذلك فيتامين E بنسبة 11.2 ملغم \ 100 غرام .

الاستعمال الطبي:
يستعمل زيت السمسم كسواغ مرهمي جيد يدخل مستحضرات التجميل وتطرية الجلد كما يستعمل قطرات أذنية وهو من أفضل الزيوت النباتية ويقترب من زيت الزيتون , وبما أن السيرج من الأدهان غير المشبعة لذا يفيد في تغذية مرضى تصلب الشرايين باستبداله بالأدهان الحيوانية.
ويفيد داخلاً كمادة رافعة لقدرة تخثر الدم وذلك لزيارتها لعدد الصفيحات الدموية , أما مسحوق السمسم المقشور المسمى الطحينة فيستعمل لعوقاً كغذاء جيد , ودواء صدري في علاج أمراض الربو والتهاب الحنجرة ويشفى بحة الصوت .إذا أخذ السيرج بمقدار ملعقة صغيرة يلين الأمعاء وبمقدار ملعقتين كبيرتين يصبح مسهلاً.

ومن المعروف أن السمسم يدخل في كثير من الصناعات الغذائية أهمها السيرج والحلاوة والناطف. فإذا أريد صنع الناطف مزجت الطحينة بشيء من منقوع جذور نبات عرق الحلاوة ليبيض لونها ويصبح ناصعاً, ثم تمزج بخلاط مناسب مع الطحين والسكر المذاب بالماء حيث يصبح الناتج مزيجاً كالغراء السائل……
إعداد د محمد سمير برادعي سفير ممثل الجمعيه العالميه لحقوق الانسان و السلام موده لسوريا وعضو رابطة الصحافه القوميه سوريا اللاذقية

زر الذهاب إلى الأعلى