منوعات

رائدان بمهمة الفضاء الصينية “شنتشو-13” يكملان أنشطة خارج المركبة

كتب : رضا الحصري

أكمل الرائدان بمهمة الفضاء الصينية (شنتشو-13) تشاي تشي قانغ ويه قوانغ فو أنشطتهما خارج المركبة وعادا إلى الوحدة الأساسية (تيانخه) لمحطة الفضاء الصينية، وفقا لما ذكرت وكالة الفضاء المأهول الصينية في ساعة مبكرة من صباح اليوم (الاثنين) بالتوقيت المحلي.

كانت هذه هي المرة الرابعة التي يجري فيها الرائدون أنشطة خارج المركبة في أثناء بناء محطة الفضاء الصينية والثانية بواسطة طاقم (شنتشو-13). وأعلنت الوكالة نجاح الأنشطة خارج المركبة بالكامل.

وذكرت الوكالة أن الرائدين عادا إلى الوحدة الأساسية في الساعة 0:55 صباحًا (بتوقيت بكين) بعد نحو ست ساعات من الأنشطة خارج المركبة. كما أكملا المهام مثل رفع الكاميرا البانورامية الشاملة واختبار نقل اللوازم.

واختبرت الأنشطة خارج المركبة وظيفة وأداء مقصورة غرفة معادلة الضغط للوحدة الأساسية وقدرة البدلة التي تستخدم في الأنشطة خارج المركبة والذراع الميكانيكية، وقيمت التقنيات المتعلقة بالأنشطة خارج المركبة والتنسيق بين الرائدين داخل وخارج المحطة الفضائية والتنسيق بين الفضاء والأرض.

وسيواصل طاقم المهمة عمله في المدار للترحيب بالعام الجديد المقبل. كما ستكون هذه هي المرة الأولى التي يرحب فيها رواد فضاء صينيون بعام جديد في الفضاء، وفقا للوكالة.

زر الذهاب إلى الأعلى