أخبار عاجلة

كارثة صحية.. ساندوتشات حواوشي من كراتين البيض بدلاً من اللحم

كتب : عبدالرحمن فوزي سيد

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي صور لعمل ساندوتشات الحواوشي داخل المحلات بكراتين البيض الفارغة، بعد إضافة مكسبات طعم وغيرها من الإضافات الأخرى.

وأظهرت الصور (فرم) كراتين البيض الفارغة ووضعها بإحدى الماكينات لتصبح على شكل لحمة مفرومة، وهو ما أثار حفيظة متابعي مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشرت شيرين ذكي رئيسة لجنة سلامة الغذاء بنقابة البيطريين منشور عبر حسابها الشخصي بـ الفيس بوك” قائلة: “كراتين بيض بيتم فرمها واضافة لون عليها ومش عايزه أعيد نشر الفيديو لأنه كارثة بكل المقاييس وبيعلم الي مش عارف علشان يتعلم، وهحذف أي لينك خاص بالفيديو بعد إذنكم” .

وأضافت: “كنت زمان بقول لحضراتكم مفروم الشوارع مليء بالقذارات التي لا تخطر على بالكم من دهون وأحشاء وجلود وسقط أجنة كمان، وكنت بقول لكم رغيف الحواوشي أبو جنيه ونص واتنين جنيه ولا حتى خمسة جنيه معمول من كائن لسه لم نكتشفه لأن لحم الكلاب أغلى من كده، وكمان لحوم الحمير أرقى من السعر ده، بس لم يكن يخطر ببالي انه كرتون بيض مفروم مليء بالقذارة والاتربة وبقايا البيض والسالمونيلا وبيوض الحشرات وبراز وبول الفئران لكونها متواجدة في مخازن، مضيفة أن هذا الغش يضر بالصحة العامة ويسبب أضرارا كبيرة على الأجهزة الحيوية للجسم، رغم أن الغشاشين يخفون ذلك بزيادة التوابل والخلطات المصنوعة لإخفاء الغش”.

وأشارت إلى أن كراتين البيض التي تضاف للحوم يتم نقعها في مياه ملونة غير صالحة للاستخدام تدمر الكبد والكلى والجهاز المناعي وتسبب التسمم الغذائي وتسلل الفيروسات للجسم، مضيفة أن اللحوم الفاسدة التي تصنع من الأحشاء الداخلية تتسبب في نقل الأمراض والفيروسات والميكروبات الحيوانية للإنسان مثل السل وغيره.

وأضافت: “بلاش مفروم جاهز من أماكن غير موثوق بها تفرم لحمتك في بيتك او تتفرم قدامك، واحذر من حواوشي الشوارع، وراقبوا أولادكم يا جماعة وشوفوا بياكلوا إيه وبيشتروا إيه من بره”.

زر الذهاب إلى الأعلى