منوعات

وفد كندي رفيع المستوى يطلع على جهود الفاو في التنمية الزراعية والأمن الغذائي ومواجهة التغيرات المناخية

كتب : ماهر بدر

استقبلت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أمس سعادة السيد روبرت أوليفنت السكرتير البرلماني لوزيرة الخارجية الكندية، الذي ترأس وفداً كندياً رفيع المستوى، يرافقه السفير الكندي في القاهرة السيد لويس دوما، وعدد من مسؤولي السفارة الكندية.

والتقى الوفد الكندي خلال هذه الزيارة السيد سيرج ناكوزي، نائب الممثل الإقليمي لمنظمة الفاو لمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، والدكتور محمد يعقوب، مساعد ممثل الفاو في مصر، وعدداً من مسؤولي الفاو، حيث تبادل الطرفان وجهات النظر بشأن جهود التنمية الزراعية وتطبيق الابتكارات التكنولوجية الحديثة في مصر في ظل جهود التكيف وتخفيف آثار التغيرات المناخية، وفي ظل استضافة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ “COP27” في نوفمبر 2022.

كما قام مكتب منظمة الفاو في مصر بتنظيم لقاء موسع للوفد الكندي مع عدد من مدراء مشاريع الفاو في مصر خاصة في مجالات الزراعة والأمن الغذائي والتغير المناخي، وضم اللقاء أيضاً عدداً من القيادات المجتمعية، والمزارعين والمزارعات، من خمس محافظات مصرية هي؛ كفر الشيخ، والمنيا، وبني سويف، والوادي الجديد، ومرسى مطروح، حيث تم مناقشة كيفية تعزيز الشراكة في قطاعات الزراعة والأمن الغذائي وتغيير المناخ في مصر.

واطلع الوفد الكندي على نماذج من مشروعات المنظمة في هذه المجالات، واستمع إلى قصص نجاح المزارعين، كما تعرف على آثار التغيرات المناخية على قطاعي الزراعة والأمن الغذائي، بالإضافة إلى تأثير الحرب الأوكرانية على هذه القطاعات بمصر.

وأشاد أوليفنت خلال اللقاء بجهود الفاو والجهات المتعاونة معها، وبتطلعات القيادات المجتمعية التي التقى بها في تطبيق طرق الزراعة الحديثة والذكية وفي التعامل مع التحديات الناتجة عن التغيرات المناخية. وقال:” إن مصر شريك وصديق كبير لكندا. ونحن نتطلع إلى زيادة وتعزيز التعاون الثنائي لصالح مواطني البلدين”.

وتألف الوفد الكندي أيضاً من السيد مارك دالتون، عضو البرلمان الكندي، والسيدة نادية حاج محمد، كبيرة مستشاري السياسات، مكتب وزير الخارجية، الشؤون العالمية بكندا، والسيد لويس دوماس سفير كندا في مصر، والسيد مات فريسين، مستشار سياسي، بسفارة كندا، والسيد كيريل إيوردانوف، مستشار رئيس التعاون، بسفارة كندا.

زر الذهاب إلى الأعلى