التعليم

فيلم «رحال» مشروع تخرج بإعلام الأزهر يسلط الضوء على مشقة الحياة البدوية

كتب. خالد البهنساوي

قام مجموعة من الطلاب بقسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام جامعة الأزهر بعمل فيلم قصير يسلط الضوء علي حياة العرب البدو» المعتمدة علي الترحال في الصحاري، المليئة بالمشاق والمتاعب، وعملهم في رعي الغنم، ويأتي هذا الفيلم ضمن مشروعات التخرج بكلية الإعلام جامعة الأزهر.

– حياة البدو الرحالة

يسلط فيلم «رحال» الضوء علي قساوة المعيشة وإستمرارهم علي هذه الحياة البدائية رغم التقدم التكنولوجي الحالي، وأشار يوسف شعبان مخرج الفيلم، أن حياتهم وإن كانت مليئة بالمخاطر والمصاعب إلا إنهم يحبونها وليس عندهم أي إستعداد لتغييرها فهم يأخذون هذه المهنة هواية أكثر من إنها عمل كما أنهم يسيرون علي خطي آبائهم وأجدادهم كما هو الحال في أغلب المهن.

– مشروع تخرج «رحال»

يهدف مشروع تخرج «رحال» إلي الرجوع بالزمن قليلاً لمهنة أغلب الأنبياء وهي رعي الغنم وإلقاء بعض الضوء علي هذه الفئة من
المجتمع وأخذ العبر من حياتهم وترحالهم الدائم.

– تسليط الضوء على الحياة البدوية

وتم إختيار فكرة فيلم «رحال» نظراً لعدم معرفة كثير من الناس تفاصيل عن حياة هذه الفئة من المجتمع وللوقوف قليلًا علي عاداتهم وتقاليدهم وتدابيرهم للمأكل والمشرب وكيفية التكيف مع أجواء البيئة الصحراوية القاسية.

– المشاركون بالمشروع

شارك فى الفيلم التسجيلي عدد من الطلاب منهم ، يوسف شعبان ، حسن خميس ، خالد مؤمن ، صلاح الدين محمد ، حسن أحمد ، فتحي عبدالوهاب ، عبدالعزيز محمد ، أشرف البربري ، تحت إشراف الدكتور أيمن البهنسي ، إشراف عام الأستاذ الدكتور محمود عبدالعاطي ، رئيس القسم الدكتور ضياء سعد، عميد الكلية الأستاذ الدكتور رضا أمين.

– مشروعات التخرج بكلية الإعلام جامعة الأزهر.

يذكر أن طلاب كلية الإعلام جامعة الأزهر قدموا العديد من مشاريع التخرج المهمة هذا العام والتي جاء على رأسها مشروع تخرج «رقمنة» الذي يرصد إنجازات الدولة المصرية في مجال التحول الرقمي، ومشروع تخرج «بأيدينا» والذي يقدم الدعم الكامل لأصحاب الحرف اليدوية والمشاريع الناشئة، ومشروع تخرج «رسالة خير» والذي يسلط الضوء على الأعمال الخيرية.

زر الذهاب إلى الأعلى