آراء حرة

حسام عمارة يوضح أكثر الأمراض النفسية التي تصيب النساء

كتبت : هدي عيسوي

صرح الدكتور حسام عمارة أستاذ واستشارى الامراض النفسيه والعصبيه وعلاج الإدمان، تعددت الأمراض النفسية عند النساء في الآونة الأخيرة، بعد ما كشفت الدراسات التي أجريت مؤخراً أن النساء الأكثر معاناة من الأمراض النفسية والعقلية بنسب أكبر من الرجال، فالنساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال بمرتين، حيث أن 12 في المائة من النساء يعانين منه أكثر من 6 في المائة من الرجال.
وقال الدكتور حسام عمارة أن النساء أكثر عرضة للإصابة باضطراب القلق العام وأنواع معينة من الرهاب وقد تحدث اضطرابات الهلع نتيجة لأمراض أخرى مثل الاكتئاب أو إدمان المواد الأفيونية حيث يصيب اضطراب القلق بشكل عام النساء أكثر من الرجال، ويمكن أن تستمر نوبات القلق في أي مكان من بضع دقائق إلى عدة ساعات وغالباً ما يتبعها شعور شديد بالقلق أو التوتر.
وأضاف الدكتور حسام عمارة أستاذ واستشارى الأمراض النفسية والعصبية وعلاج الإدمان، تنتشر الأمراض النفسية بين النساء، فهن كائنات شديدة الحساسية وعاطفيات، إضافة إلى اختلاف طبيعتهم الفسيولوجية التي تتغير بعد المرور بموقف حزين أو بعد الحمل والولادة أو حتى خلال أيام الدورة الشهرية، ما يجعلهن الأكثر إصابة بالاكتئاب والتقلبات المزاجية الحادة، والحزن والقلق والتوتر، لذلك تسعى الكثير من النساء للبحث عن أعراض الأمراض النفسية والشائع منها، المرض النفسي لدى النساء في أي عمر من الأعمار نتيجة لعدد من الأسباب والأحداث التي يمر بها الإنسان في حياته اليومية.

وتابع الدكتور حسام عماره، تتعرض النساء للكثير من الضغوط الحياتية والأحداث الكبيرة، وبفضل طبيعتها مرهفة الحس فهي الأكثر تعرضاً للأمراض النفسية، لذا عند الشعور بأعراض معينة يجب زيارة الطبيب على الفور.

وأكد الدكتور حسام عماره، يصيب الاكتئاب النساء بصورة تتجاوز الرجال، ويرجع السبب إلى أن الرجل يملك خيارات كثيرة في الحياة، من الممكن أن يختارها لمواصلة حياته بعد الإصابة بنكسة ما أما المرأة فإن خياراتها تعتبر ضيقة الأفق. مثلًا هناك نساء يمكن أن يتحطمن تماما بعد الطلاق بسبب التعقيدات الاجتماعية الكبيرة أمامهن، ولذا فإنهن يمكن أن يصبحن ضحية سهلة للمرض العصري النفسي اللعين “الاكتئاب”.

وأشار الدكتور حسام عمارة أستاذ الطب النفسى، يحدث اكتئاب ما بعد الولادة لدى النساء اللوتي لديهن سوابق نفسية، أي النساء اللواتي عانين من قبل من الاكتئاب والقلق وبالرغم من أن هذه الحالة النفسية تزول عادة من تلقاء نفسها في فترة تتراوح من بضعة أيام إلى أسبوع أو أسبوعين، إلا أن المرأة تعاني من الانفعال المفرط، وتشعر أن أفكارها وجسدها ومزاجها طرأ عليهم تغييرا نحو الأسوأ، ما يجعلها تميل إلى البكاء والدخول في حالة في الاكتئاب التي تجعلها تفكر في إيذاء نفسها أو إيذاء مولودها.

زر الذهاب إلى الأعلى