تقارير وتحقيقات

ما سر حب القرود للموز؟.. لن تتوقع الإجابة

كتب : عبدالرحمن فوزي سيد

الموز من الفواكه المفضلة لدى الصغار والكبار، لما له من مذاق لذيذ، واحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، لكن هل تساءلت عن أسباب حب القرود للموز؟

تتنقل القرود من شجرة إلى أخرى، وتتقاتل بعضها البعض للبحث عن الطعام، وفي بعض الأحيان يضطرون إلى الهروب من الحيوانات المفترسة مثل الأسود والبشر، ما يؤثر على مستويات الطاقة لديهم، وفقا لموقع “flippednotes”.

مثل البشر، يبحثون عن وجبات تعوض الجلوكوز المفقود، تحتاج أدمغتهم وعضلاتهم وقلوبهم إلى طاقة إضافية لمواصلة العمل.لذا فإن الموز غني بالسكريات التي تساعد في تعويض الطاقة المفقودة وهي رائعة لتعزيز الذاكرة والمزاج، وكلها ضرورية للحياة داخل الغابة.

2. الموز الأصفر “طعام خارق”:تحتاج القردة أيضًا إلى وجبات مغذية من أجل البقاء بصحة جيدة ونشاط، الزحام اليومي الذي تمر به القرود يتطلب منهم شحن أجسامهم بالمغذيات المناسبة.ومن المتعارف عليه أيضًا أن الموز يسهل عملية الهضم وهو مصدر جيد لفيتامين B6، هذا ضروري جدًا للدماغ والجهاز العصبي والجهاز المناعي.يمكن أن يساعد الموز في إزالة الصوديوم الزائد من الجسم، وهي وظيفة يقوم بها نفس الطعام للإنسان أيضًا، هذا يسمح للجسم بإرخاء جدران الأوعية الدموية، من أجل السيطرة على ضغط الدم.3. تمتلك القرود براعم التذوق:لدى القرود حاسة تذوق تجعلهم برغبون في استكشاف كل ما هو جيد وتستمتع تمامًا مثل البشر بمجموعة متنوعة من الأطعمة، ولعل أبرزها الموز.

4. نظرية القرود الخمسة:هي نظرية علمية تقوم على دراسة تصرفات القرود في غرفة تحتوي على الموز، النظرية تقوم على إدخال 5 قرود لغرفة، ويكون فيها موزًا معلّقًا في السقف، ويجب على القرود للوصول إليه بالصعود إلى طاولة أو سلّم.ولكن عند صعود أي قرد يتم رش القرود بماء بارد كنوع من العقاب، ورغم هذا العقاب تجد القردة تحاول مرة أخرى للوصول للموز وتستمر بهذا مرةً تلو الأخرى.5. موطن نمو الموز:ينمو الموز في المناطق الاستوائية الحارة وهي الأماكن التي تعيش فيها القرود، وهذا هو السبب الرئيسي لحب القرود للموز.هل الموز الذي نستهلكه مناسب للقردة؟

الموز الذي نستهلكه ليس كالموز الذي اعتادت القردة أن تأكله في البرية، حيث يحتوي على طاقة أكثر كثافة، وكثير من السعرات الحرارية، إضافة إلى ذلك، الكثير من السكر الضار بأسنانهم، ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، وفقا لموقع “businessinsider”.

زر الذهاب إلى الأعلى