آراء حرة

العجواني يستعد لتقديم مشروع لإقامة مدينة للصناعات الهندسية

كتبت : هدي عيسوي

أكد المهندس حماده العجواني عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، وعضو مجلس إدارة شعبة العدد والآلات بغرفة القاهرة التجارية، أهمية التعاون الرباعي العربي مصر والأردن والإمارات والبحرين، في دفع عملية التنمية في كلا البلاد المشاركة.

واعتبر العجواني، التعاون الرباعي خطوة جادة نحو التخفيف من حدة آثار الأزمات الاقتصادية المتتابعة بداية من جائحة كورونا وأخيرا الأزمة الأوكرانية الروسية.

واعتمدت اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة التوصيات الصادرة عن اللجنة التنفيذية للشراكة الصناعية والتى عقدت على مدى يومين بالقاهرة؛ بمشاركة الشركات العاملة فى مجالات الزراعة والأغذية والأسمدة والأدوية، حيث أعدت قائمة بـ87 مشروعاً مقترحاً فى القطاعات المستهدفة.

ومن بينها 12 مشروعاً مؤهلا للدخول فى مرحلة دراسات الجدوى فى قطاعات الزراعة والأغذية والأسمدة والأدوية كمرحلة أولى بإستثمارات مبدئية قدرها 3.4 مليار دولار، مع التركيز فى المرحلة القادمة على قطاعات المعادن والكيماويات والبلاستيك والمنسوجات والملابس.

وشدد العجواني، على ضرورة التكامل العربي في جميع المجالات، خاصة مجال الصناعات الهندسية والمعدنية، والمعادن والكيماويات، لتوفير احتياجات الصناعة الوطنية من خلال التعاون الرباعي.

وأشار العجواني، إلى استعداده للتقدم بمشروع صناعي عملاق، “مدينة للصناعات الهندسية”، على مساحة مليون متر مربع، ويتم إقامتها في إحدى المناطق الصناعية بمدن العاشر من رمضان والعبور و15 مايو وبدر.

ولفت العجواني، إلى أنه يستعد لتقديم مشروع مدينة الصناعات الهندسية للجنة العليا للشراكة الصناعية الأردنية المصرية الإماراتية البحرينية، ويحتوي المشروع على أكثر من 1000 مصنع، ويوفر نحو 20 ألف فرصة عمل مباشرة، إذ تستورد مصر وحدها بما يقرب من 3 مليارات دولار ماكينات ومعدات سنويًا.

وأكد العجواني، أهمية إقامة مدينة صناعية هندسية لتصنيع العدد والآلات والماكينات الصناعية حتى تسهم في زيادة التبادل التجاري العربي وتغطي احتياجات القطاع الصناعي الذي يعتبر قاطرة التنمية لأي دولة.

زر الذهاب إلى الأعلى