رياضة

حكايات كروية … البرازيل وفضيحه السباعية

كتب : علي القاضي

مع اقتراب كأس العالم 2022 ، نرجع بالذاكرة الي ذكريات أهم بطولة كروية علي الإطلاق ، بطولة كاس العالم التي رفعت منتخبات الي ان لامست المجد الكروي ، ودمرت منتخبات كانت سيدتها في يوم من الأيام.

ان تهزم أمام منتخب في بطولة كاس العالم امر طبيعي ، ولكن أن تهزم أمام منتخب علي ارضك وانت منظم البطولة امر غير اعتيادي ، هذه قصف قصف ألماني لمنتخب برازيلي وسط جمهوره.

في 8 يوليو 2014 ، وقع زلزال علي أرضية ملعب مينيراو في البرازيل ، بسحق المنتخب الالماني للبرازيل بسباعية مقابل هدف ، في لقاء الجماهير كانت حاضره واللاعبين غائبين .

تاريخيا قبل هذا اللقاء :
ألتقي المنتخبين في 21 مباراة ، وفازت البرازيل في آخر اللقاءات بين المنتخبين في نهائي كاس العالم 2002 ، بنتيجه 0/2 ، وكان مسجل الهدفين الظاهره رونالدو في آخر كأس عالم توج بها المنتخب البرازيلي.

طريق البرازيل وصولًا الي نصف نهائي كاس العالم:

تواجدت البرازيل في المجموعة الأولى بجانب كرواتيًا والكاميرون والمكسيك.
تصدرت البرازيل المجموعة برصيد 7 نقاط من فوزين وتعادل وحيد.
في اولي مباريات كاس العالم ، واجه المنتخب البرازيلي نظيرة الكرواتي ، وانتهت المباراة بفوز اصحاب الارض بثلاثة اهداف لهدف ، حيث سجل نيمار هدفين و أوسكار هدفا ، بينما سجل للمنتخب الضيف مارسيلو بالخطأ في مرماه .
في ثاني اللقاءات ، التعادل خيم علي نتيجة المباراة بين البرازيل والمكسيك ، ليرفع المنتخب البرازيلي رصيده الي اربع نقاط.
وفي اخر لقاءات دور المجموعات ، سحق المنتخب البرازيلي نظيره الكاميروني باربعة اهداف لهدف ، حيث سجل للمنتخب البرازيلي كلًا من: نيمار هدفين ، وفريد هدف ، وفرناندينيو هدف ، واحرز للضيوف المدافع ماتيب .
وتأهل أصحاب الارض الي الدور ثمن النهائي برصيد 7 نقاط ، كمتصدر للمجموعة الاولى ، واصطدم اصحاب الارض بمنتخب تشيلي ، في مباراة أمتدت للوقت الاضافي بعد التعادل الايجابي لكلا المنتخبين ، حيث تقدم البرازيليون اولآ عن طريق دافيد لويز ، وعادل الضيوف النتيجة عن طريق ألكسيس سانشيز ، وتمكن اصحاب الارض من التأهل بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 2/3.
وفي الدور ربع النهائي ، التقي المنتخب البرازيلي بالكولومبي ، وتمكن أصحاب الارض من الفوز بنتيجة 1/2 ، حيث احرز كلًا من تياجو سيلفا و دافيد لويز للبرازيل ، وخاميس رودريجيز للمنتخب الكولومبي .

طريق ألمانيًا وصولًا الي نصف نهائي كاس العالم:

تواجدت ألمانيًا في المجموعة السابعة رفقه كلًا من : البرتغال و غانا والولايات المتحدة الاميركية.
في أولي مباريات ألمانيًا في المجموعة ، سحق المنتخب الالماني نظيره البرتغالي برباعية نظيفة عن طريق هاتريك من توماس مولر وهدف من ماتس هوميلز.
وفي ثاني اللقاءات ، فرض المنتخب الغاني التعادل علي المنتخب الالماني بهدفين لكلًا المنتخبين ، حيث احرز كلا من : ماريو جوتزه و كلوزه للالمان ، واندريه ايو و اسامواه جيان للمنتخب الغاني .
وفي ثالث اللقاءات ، فاز الالمان علي أمريكا بهدف نظيف عن طريق توماس مولر ، ليتصدر الالمان المجموعة برصيد 7 نقاط .
في دور 16 ، واجه المنتخب الالماني نظيره الجزائري ، في واحده من أصعب المباريات على المنتخب الالماني ، حيث امتدت المباراة للأشواط الإضافية ، وتمكن الالمان من الفوز عن طريق اندريه شورله و مسعود اوزيل ، فيما سجل هدف الجزائر الوحيد عبدالمؤمن جابو .
وفي الدور ربع النهائي ، واجه المنتخب الالماني نظيره الفرنسي ، وتفوق الالمان علي الفرنسيين بهدف ماتيس هوملز .

ألمانيًا والبرازيل وقصة السباعية:

في ال8 من يوليو 2014, يوم لن ينساه المنتخب البرازيلي ولا البرازيليون أنفسهم ، حيث التقي اصحاب الارض بمنتخب المانيا في الدور نصف النهائي لكاس ألعالم .
وغاب عن المنتخب البرازيلي ، احد ابرز اللاعبين في المنتخب نيمار ، بعد إصابته في مباراة كولومبيا ، وغياب قائد المنتخب الحقيقي تياجو سيلفا .
وابتدأت المباراة مبكرًا بتسجيل الالمان الهدف الاول في الدقيقة 11 عن طريق توماس مولر ، وفي الدقيقة 23 احرز كلوزه الهدف الثاني للالمان ، وبعدها بدقيقة واحده فقط سجل توني كروس الهدف الثالث للالمان ، وفي الدقيقة 24 سجل توني كروس الهدف الرابع للالمان ، في صدمه لم يستوعبها المدرب واللاعبين والجماهير انفسهم ، وفي الدقيقه 29 سجل سامي خضيرة الهدف الخامس ، معلنا سقوط البرازيل على أرضها ووسط جماهيرها أمام القصف المتواصل من الماكينات الالمانية ، حيث احرز الالمان خمسة اهداف في ظرف نصف ساعه فقط من الشوط الاول ، وفي الشوط الثاني لم يرحم المنتخب الالماني الجماهير واللاعبين والمدرب ، حيث احرز اندريه شورله الهدف السادس في الدقيقة 69 ، واضاف الهدف الثاني له والسابع للالمان في الدقيقة 79 ، فيما احرز هدف البرازيل الوحيد اللاعب اوسكار.

حققت مباراة البرازيل وألمانيا عدة أرقام قياسية وهي:-

• أكبر خسارة لمنتخب البرازيل لكرة القدم خلال تاريخه كاملًا.
• سجلت المباراة أكبر فارق أهداف في نصف نهائي ونهائي كأس العالم.
• كانت المباراة أكبر خسارة للبرازيل على أرضها.
• شهدت المباراة أكبر خسارة للبلد المستضيف للبطولة.
• سُجِّلت أسرع أربعة أهداف في تاريخ البطولة؛ حيث سجلت ألمانيا أربعة أهداف خلال ست دقائق (من 23′ إلى 29′).
• أخذت ألمانيا لقب المنتخب الأكثر تسجيلًا للأهداف في كأس العالم من البرازيل في هذه المباراة، حيث صار مجموع أهداف ألمانيا 223 بينما أهداف البرازيل 221.
• تشاركت ألمانيا المركز الأول لأكثر المنتخبات تسجيلًا ضد منتخب على أرضه في كأس العالم مع النمسا ،حيث هزمت سويسرا بنتيجة 7-5 في 1954.
• حطمت هذه الهزيمة سِجل البرازيل في عدم الخسارة على أرضها منذ 1975، حيث هُزمت على أرضها لأول مرة منذ تلك السنة.
• حققت أكبر نتيجة في تاريخ نصف نهائي كاس العالم.
• أكبر خسارة لمستضيف كاس العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى