أخبار مصر

فيديو وصور.. شعراء سيناء ينظمون اُمسية أدبية على هامش فعاليات معرض الكتاب بالعريش

نظم شعراء شمال سيناء الليلة اُمسية شعرية على هامش فعاليات معرض العريش للكتاب ، وشارك فى الأمسية الشعراء، عبد الكريم الشعراوى، سالم شبانه، عبد القادر عيد عياد، سمير محسن، عطالله الجداوى ، سلمى الجميعانى، منصور عيد، ومحمد ابوعمر.

وقدم الشعراء قصائد بالفصحى والعامية واللهجة البدوية ، بحضور رواد معرض الكتاب .

وتضمنت الأمسية مناقشات ومحاضرات قدمها الشعراء فى مجال فن القاء القصيد وفنيات المعنى ، والاحتفاء بمبدعين شباب لم يسبق لهم نشر اعمال مكتوبة .

وكان معرض الكتاب بالعريش شهد زيارات لطلبة المدارس بشمال سيناء، وشارك معلمون الطلبة فى اختيار وشراء كتب تشجيعا للعارضين .

وقالت اسراء شعبان، من المسئولين عن تنظيم المعرض، ان الفعاليات تتواصل بعد الانطلاق الاربعاء الماضى، وشهد المعرض اليوم زيارات لطلبة مدارس فى رحلات ترفيهية حرصت على تنظيمها المدارس تشجيعا لطلبتها على القراءة وتشجيعا من جانب الطلبة ومعهم معلميهم  للمنظمين للمعرض.

اضافت ان الفعاليات  مقررا ان تتضمن الاثنين مناقشة اعمال مسرحية وندوة للكاتب المسرحى مجدى الشريف.

واشارت مسئول التنظيم للمعرض، ان المعرض سبق وشهد حفلات توقيع لكتاب شباب ومحاضرات تنمية بشرية . 

وقالت إحسان الغالى، مقرر المجلس القومى للمرأة بشمال سيناء ، إن المجلس يؤازر جهود شباب شمال سيناء فى إطلاقه فعاليات معرض العريش الثانى للكتاب بجهودهم التطوعية ليحققوا ويوفروا لأهالى المحافظة الكتب على أرض مدينة العريش .

وأشارت  فى تصريح لـ”اليوم  السابع”، على هامش مشاركتها ووفد من القومى للمرأة بفعاليات معرض الكتاب المتواصلة بالعريش ، إن تنفيذ فعاليات معرض للكتاب على ارض شمال سيناء وفى مدينة العريش هى رسالة أمان من أرض الفيروز، تأكد أن الحياة تسير بشكلها الأفضل، ورغم كل الصعوبات يوجد شباب  يحاولون ان ينيرون كل ظلام .

وأضافت مقرر المجلس القومى للمرأة بشمال سيناء، أن تعزيز ثقافة القراءة أمر مهم ، لنقول أن الكتاب لايزال موجود خصوصا بين الشباب وللكتاب قيمة لاتسد فراغه مواقع التواصل وصفحات الانترنت .

وأعربت عن تقديرها للشباب القائمين على المعرض، والذين اثبتوا لكل العالم، بهذه المبادرة انهم يقدمون الفعل الإيجابى.

وقال سامح العمارى أحد الشباب المتطوعين، أن المعرض هو ثمرة تعاون بين مجموعة شباب يؤمنون بأهمية الثقافة ونشر قيمة الكتاب على أرض سيناء، وتحدى كل الظروف من أجل هذا الهدف.

وأضاف أن المجموعة هم من أصحاب مبادرات تخدم الثقافة على أرض شمال سيناء، ومنها ” الركن” الثقافى الذى يوفر الكتب للأهالى للاطلاع عليها، او الشراء لها، واستضافة أمسيات فنية وابداعية منوعة وكل هذا بجهد اهلى ، ومبادرة ” اقرأ” بخمس التى تتيح للجميع استعارة اى كتاب بمبلغ رمزى بدلا من الشراء .

وأشار “العمارى”، إلى أن المعرض تم تنظيمه بالتعاون مع دور نشر تكفل الشباب المتطوعين بتوفير مكان لها، وتأمينها أثناء العرض والبيع بسعر مخفض، واستجابت بعض دور النشر وتعاونت بإرسال  الكتب، وتم توفير المكان بقاعة مميزة بدرجة سياحية فاخرة، بعد ان تبرع صاحبها بإتاحتها مجانا طوال فترة المعرض لافتا انها الدورة الثانية للمعرض بعد عام من تجربة أول دورة حققت نجاح شجع على تكرارها.




اُمسية ادبية على هامش فعاليات معرض الكتاب بالعريش (1)




اُمسية ادبية على هامش فعاليات معرض الكتاب بالعريش (2)




اُمسية ادبية على هامش فعاليات معرض الكتاب بالعريش (3)




اُمسية ادبية على هامش فعاليات معرض الكتاب بالعريش (4)




اُمسية ادبية على هامش فعاليات معرض الكتاب بالعريش (5)




اُمسية ادبية على هامش فعاليات معرض الكتاب بالعريش (6)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى