أخبار مصر

قمة المناخ غداً علي أرض السلام لبحث التغييرات المناخية،أسبابهاونتائجها علي المجتمع

كتب : خالد البهنساوي

تستضيف مصر غدًا علي أرض السلام مدينة شرم الشيخ، المؤتمر السابع والعشرون للتغير المناخي خلال الفترة من 6-18نوفمبر2022.

بدأت مصر في إستقبال الوفود المشاركة في قمة المناخ بمطار شرم الشيخ الدولي، حيث يشارك في المؤتمر اكثر من 197 دولة علي مستوي العالم، ويأتي في مقدمتهم، الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي سيحضر يوم 11 نوفمبر، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، وولي العهد السعودي.

ويعد التغير المناخي من أكبر المشكلات التي تواجه تحديات كبري من جميع دول العالم وخاصة الدول النامية، ولم يكن الموضوع وليد اليوم بل منذ سنوات بدأت هذه التغييرات نتيجة الإرتفاع الشديد في درجات الحرارة علي سطح الأرض نتيجة زيادة انبعاثات الغازات الدفيئة وبالتالي حدوث الإحتباس الحراري.

لكن الأسباب البشرية وإهمال الإنسان كانت سبباً رئيسياً في إرتفاع درجات الحرارة، حيث حرق الوقود الأحفوري، إزالة الغابات ، التلوث بجميع أشكاله،الإسراف في إستخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية مما يؤدي إلي تناقص مساحة الأراضي الزراعية وبالتالي قلت الإنتاج الزراعي.

– تأثيرات التغييرات المناخية

يؤدي التغير المناخي إلي ندرة المياة العذبة نتيجة زيادة التبخر، إرتفاع منسوب مياه البحر مما يؤدي إلي تأكل الشواطئ وغرق أجزاء من السواحل،كما سيؤثر التغير المناخي علي الشعاب المرجانية فتصاب بالضعف والموت وبالتالي التأثير سلباً علي المجال السياحي.

وتعتبر مصر شديدة التأثر بتغير المناخ، مع الزيادة المتوقعة في موجات الحر والعواصف الترابية والعواصف علي طول ساحل البحر المتوسط والظواهر الجوية الشديدة، لذا قامت الدولة بإتخاذ العديد من الإجراءات لمواجهة هذة الظاهرة ومنها، تقليل الإعتماد علي الوقود الأحفوري، والتوسع في استخدام وسائل النقل المستدام ومصادر الطاقة النظيفة .

ويأتي مؤتمر المناخ cop27 لعرض بعض الحلول من الدول المشاركة للحد من هذه الظاهرة، ويأتي في مقدمتها التمويل اللازم لتنفيذ الإجراءات المناخية وتوسيع نطاق الطموح، كما سيشمل المؤتمر حلقات نقاش وفعاليات لتقديم نتائج التقارير وتوصياتها وزيادة تعزيز مشاركة مجتمع المناخ والممارسين وأصحاب المصلحة المختلفين لمناقشة الروابط والنتائج المتعلقة بتغير المناخ والمشاركة فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى