اخبار عربية ودولية

الرئيس الأمريكى : الصاروخ الذي أصاب بولندا غير محتمل أن يكون أطلق من روسيا

كتبت : هدير أحمد

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه من غير المرجح أن يكون الصاروخ الذى أصاب بلدة ريفية فى بولندا بالقرب من الحدود الأوكرانية قد أطلق من روسيا، لكنه قال أن القرار النهائي فى انتظار إجراء تحقيق كامل فى الحادث، وفقًا لصحيفة ذا هيل.

وأكد بايدن للصحفيين ردًا على سؤال عما إذا كان الصاروخ أطلق من روسيا “هناك معلومات أولية تناقض ذلك لا أريد أن أقول حتى نحقق بالكامل . من غير المحتمل فى أذهان المسار أنه تم إطلاقه من روسيا “.

وأضاف بايدن ، الذى يحضر قمة مجموعة العشرين فى بالى بإندونيسيا، للصحافة بعد عقد اجتماع مع قادة فرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا وإسبانيا واليابان وهولندا . كما حضر الاجتماع زعماء المفوضية الأوروبية والاتحاد الأوروبي .

قبل ساعات ، ضرب صاروخ صومعة حبوب فى قرية تبعد حوالي 15 ميلًا عن الحدود الأوكرانية . وقالت السلطات البولندية أن الصاروخ روسي الصنع. نفت وزارة الدفاع الروسية إطلاق أي صواريخ بالقرب من الحدود بين أوكرانيا وبولندا.

وتحدث بايدن مع الرئيس البولندي أندريه دودا قبل لقاء حلفاء آخرين فى بالي .

وصرح بايدن للصحفيين بعد الاجتماع “اتفقنا على دعم تحقيق بولندا فى الانفجار الذى وقع فى ريف بولندا بالقرب من الحدود الأوكرانية وسأحرص على اكتشاف ما حدث بالضبط ثم سنحدد بشكل جماعي خطوتنا التالية ، بينما نقوم بالتحقيق والمتابعة. كان هناك إجماع تام بين الناس على الطاولة “.

وأعلنت الولايات المتحدة وأعضاء آخرون فى الناتو إلى حد كبير إنهم ما زالوا يجمعون المعلومات حول الحادث قبل اتخاذ قرار بشأن كيفية الرد

أثارت الضربة حالة من التوتر حول آلية الدفاع المشترك للتحالف الغربى والمعروفة بالمادة 5 ؛ حيث ينص هذا المقال على أن أي هجوم على أي عضو فى الناتو “سيعتبر هجومًا ضدهم جميعًا”. تم استخدامه آخر مرة فى أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية على الولايات المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى