أخبار مصر

منصة منتدى شباب العالم تواصل فعالياتها.. ” أبعاد التغير المناخى” فى جلسة بالمنطقة الخضراء

كتبت : هدير أحمد

شهدت منصة منتدى شباب العالم في مؤتمر المُناخ (COP27)، اليوم الأربعاء، 16 نوفمبر 2022، جلسة حول “أبعاد التغيرات المناخية”، بالتعاون مع المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، بحضور العميد د. خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، وأدار الجلسة الدكتور صبحي عسيلة، الخبير في مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية في الأهرام.

تناولت الجلسة التداعيات السلبية للتغيرات المناخية من الجوانب السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية، مما أدى إلى مزيد من التداخل والتعقيد للظاهرة، ونتج عنه تفاقم الآثار السلبية للتغير المناخي.

وأكد أحمد عُليبة، الخبير في المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن القارة الإفريقية تدفع أكبر ثمن للتغير المناخي، رغم أنها أقل المشاركين في حدوثه. مشيرًا إلى أن جماعة الحوثي في اليمن زرعت ألغامًا حول ناقلة بترول منذ سبع سنوات، ولاتزال محاصرة، ولم تنجح أي قوة في العالم في تحريرها، لافتا إلى أن انفجار هذه الناقلة ستنجم عنه كارثة بيئية في البحر الأحمر ، تستمر لعشر سنوات كاملة، مشيرًا إلى أن استمرار حرب لمدة عام واحد فقط، يؤدي إلى أضرار بيئية في المنطقة المحيطة بنسبة 100%.

وأضافت مها علام، الخبيرة في المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن الآثار الاجتماعية للتغيرات المناخية كبيرة جدًا، موضحة أنها تعمق مشكلة الفقر، وأن الحل يكمن في مكافحة الفقر والقضاء عليه. مطالبة بتوجيه دعم عالمي لأفريقيا، ماديًا وفنيًا وتكنولوجيًا، على ألا يتم تحويل الدعم التنموي إلى دعم مناخي، حتى لا يضر بمعدلات النمو في الدول الإفريقية، وإنما يتم تخصيص دعم إضافي للمناخ.

وفي ختام الجلسة استقبل المتحدثون استفسارات ومشاركات الشباب، التي تناولت المزيد من الأبعاد لظاهرة التغيرات المناخية، ومخاوف الحضور منها، وكيفية مواجهتها وتقليص آثارها المدمرة على اقتصاد وحياة وبيئة الإنسان، وأمن الشعوب والدول .

زر الذهاب إلى الأعلى