رياضة

كرواتيا تغير مجري التاريخ وتصعد للدور قبل النهائي علي حساب البرازيل

كتب : خالد البهنساوي

تأهل المنتخب الكرواتي إلي الدور نصف النهائي بعد تحقيق مفاجأة العمر وإخراج المنتخب البرازيلي بعد الفوز بركلات الترجيح 4/2، في المباراة التي جمعت بينهما اليوم الجمعة علي استاد المدينة التعليمية في الدور ربع النهائي وبهذا الفوز يصبح المنتخب الكرواتي أول الصاعدين إلي الدور نصف النهائي وفي إنتظار الفائز من هولندا والأرجنتين.

– الشوط الأول

شوط أول متكافئ حيث تقاسم الفريقين الاستحواذ خلال مجريات الشوط الأول.
وسيطر لاعبي كرواتيا علي الكرة لبعض الوقت وتمريرات قصيرة بين أقدام الكروات والوصول إلي مرمي أليسون بيكر بأكثر من كرة عن طريق المتألق مودريتش الذي شكل خطورة على دفاعات السامبا من خلال عرضياته من الجناح الأيمن.

فينيسيوس جونيور و ريتشارلسون يشكلون ثنائي هجومي علي دفاعات كرواتيا من خلال الهجمات المتتالية وتسديدات فينيسيوس علي دومينك حارس كرواتيا والذي تصدي لأكثر من كرة منها تسديدة كاسيميرو في الدقيقة 23 ليخرجها إلي ركنية، تسديدة نيمار مع الدقائق الأخيرة من ضربة ثابتة لتصل سهله إلي حارس كرواتيا، قدمت كرواتيا أداء طيب أمام المنتخب البرازيلي في الشوط الأول ليصبح التعادل السلبي هو نهاية الشوط.

– الشوط الثاني

بداية قوية من لاعبي السامبا وإهدار هدفين مؤكدين مع البداية عن طريق نيمار و فينيسيوس واستبسال من مدافعي المنتخب الكرواتي، ومع الدقيقة 52 وعرضية كرواتيه داخل منطقة الجزاء لكن تمر من أمام المهاجم إلي خارج الملعب.
هجمات سريعة من لاعبي البرازيل لإحراز هدف التقدم وهدف آخر ضائع عن طريق الحريف نيمار مع الدقيقة 55.

استحواذ علي الكرة من لاعبي البرازيل والسيطرة على مجريات الأحداث، تحركات من علي الأطراف للسامبا وهدف ضائع في الدقيقة 66 ل رافيينا لاعب وسط المنتخب البرازيلي، حائط صد دفاعي للمنتخب الكرواتي يعجز أمامه مهاجمي البرازيل.

مع الدقيقة 71 يجري المنتخب الكرواتي بعض التغييرات لتنشيط الجانب الهجومي، مودريتش يحاول تجميع أوراقه ويحاول تهدأت اللعب أمام الطوفان البرازيلي الذي يسعي وبكل قوة لإحراز هدف التقدم، أهداف ضائعة بالجملة بتوقيع الحريف نيمار وتصدي من الحارس المتألق دومينيك ليفاكوفيتش الذي يزود عن مرماه وبقوة.

ومع العشر دقائق الأخيرة السامبا البرازيلية تشن هجوماً ضاريا علي دفاعات كرواتيا فهل ستصمد أمام هذا الطوفان، ضغط عالي من مهاجمي كرواتيا علي دفاعات البرازيل لكن بدون خطورة، مع كثرة الهجمات البرازيلية لكنها لا تسمن ولا تغني من جوع، لتأتي صافرة نهاية الشوط الثاني واللجوء إلى الوقت الإضافي.

– الأشواط الإضافية

سيطرة منذ البداية من لاعبي السامبا ومحاولات مضنية لتصدر المشهد والوصول إلي هدف الفوز، لاعبي كرواتيا يتراجعون من أجل الحفاظ علي التعادل والوصول إلي ركلات الترجيح، لكن نيمار الجبار له رأي آخر في الدقيقة الأخيرة من الشوط الإضافي الأول يسجل الهدف الأول بعد مراوغة مدافع المنتخب الكرواتي والحارس دومينيك ليفاكوفيتش لينتهي الشوط الإضافي الأول بهدف نظيف للبرازيل.
مع بداية الشوط الثاني الإضافي يحاول المنتخب الكرواتي تعويض الهدف وهجمات متتالية من مودريتش ورفاقه للعودة مرة أخري مقابل محاولات لاعبي البرازيل للحفاظ علي الهدف وإحراز المزيد، لكن مع الدقائق الأخيرة تعادل قاتل لكرواتيا عن طريق لاعبه برونو بيتكوفيتش الذي سدد كرة قوية بيسراه لتصطدم بمدافع البرازيل وتغير اتجاتها لتسكن شباك أليسون بيكر، يلجأ الفريقين إلي ركلات الترجيح ويأملان في الصعود إلي الدور نصف النهائي، ركلات الحظ حيث أضاع نيمار ركلة الجزاء الأولي لفريقه والتي قد تكون السبب في الخروج.

كرواتيا تحقق المفاجأة وتصعد إلي الدور قبل النهائي بعد الفوز الكبير علي البرازيل بأربعة أهداف مقابل هدفين.

زر الذهاب إلى الأعلى