حوادث وقضايا

قبل تداولها .. ضبط 12 مليون قرص أدوية مجهولة المصدر بالجيزة

كتبت : رحاب العدلي

استكملت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة بالتنسيق مع إدارات وأقسام شرطة التموين وفروعها الجغرافية بمديريات الأمن وقطاع الأمن العام ، حملاتها التموينية المكبرة لضبط الجرائم التموينية.

تمكنت الحملات ضبط مالك مخزن لتجارة المكملات الغذائية بدون ترخيص بمحافظة الجيزة وبحوزته كمية قدرها 2,125,000 مليون قرص أدوية “تخسيس – نحافة – مكملات غذائية” – 25000 أنبول هرمونات ومنشطات بدون مستندات مجهولة المصدر ومهربة جمركياً وغير مسجلة بالجهات المختصة وتشكل خطراً على الصحة العامة تمهيداً لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين بهدف تحقيق أرباح غير مشروعة.

وبتضافر جهود أجهزة وزارة الداخلية لحماية جمهور المستهلكين وإحكام الرقابة على الأسواق والتصدى لمختلف الجرائم التموينية ، ومحاولات حجب السلع عن التداول بالأسواق وخاصةً السلع الغذائية عن طريق إخفائها وعدم طرحها للبيع والمضاربة بالأسعار بقصد رفعها.

وتتمثل عقوبة الأشخاص الذين يعملون على بيع الأدوية الغير المعلوم مصدرها، والأدوية المنتهية الصلاحية فيما يلي:

الحبس لمدة عام على الأقل، وتصل مدة السجن إلى 5 أعوام ولا تزيد عن ذلك للشخص الذي يشرع في بيع الأدوية المجهولة المصدر.
بالإضافة إلى دفع الغرامة المالية التي تبدأ من 10 آلاف جنيه مصري على الأقل، وتتراوح حتى 30 ألف جنيه مصري كحد أقصى.
ليس هذا فحسب بل يتم عقاب الشخص المسؤول عن الصيدلية بدفع غرامة مالية تتراوح بين 20 ألف جنيه مصري على الأقل، ولا تزيد عن50 ألف جنيه.
والأهم أنه إذا كان الشخص المسؤول عن الصيدلية هو المالك لها، فيتم إصدار الحكم بغلق الصيدلية مدة تتراوح بين 3 أشهر كحد أدنى، وتصل إلى عام كحد أقصى.

زر الذهاب إلى الأعلى