صحه

الصحة تكشف عن مبادرات رئاسية جديدة ومواعيد العمل بالوحدات الصحية

كتب : عمر فتحي رضوان

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن مواعيد العمل بمنشآت الرعاية الأولية، وذلك ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في حين أنها ستساعد على تطوير المراكز والخدمات الصحية والتي تعدت 5426 وحدة صحية، كما أن تقديم الخدمات الأساسية وتتمثل في خدمات الرعاية الأولية وخدمات المبادرات الرئاسية وخدمات الأسرة والتي ستبدأ من الساعة 8 صباحًا وحتي 2 مساء، بينما ستعمل العيادات التخصصية الخاصة بقسم ( الباطنة – الأطفال – النساء والتوليد – الجلدية)

وذلك من الساعة 2 ظهرًا وحتى 6 مساء، كما أن تم تحديد موعد من الساعة 6 مساء وحتي 8 صباحًا لتقديم الخدمات الطوارئ، بالإضافة أن خدمات الطوارئ تعمل على مدار 24 ساعة، في حين أنه تم تخصيص يومين أسبوعيًا لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والهموم تحت مبادرة ( بالمنزل نرعاك ).

وأشارت وزارة الصحة، على تقديم الخدمات المقدمة لمنشات الرعاية الأولية والتي تشمل العديد من المبادرات التي ستساعد الكثير من الناس بما فيهم كبار السن ومن هذه المبادرات.
1- مبادرة صحة المرأة.

2- مبادرة صحة الأم والجنين والفحص الطبي، وتشمل التطعيمات الإجبارية وفحص هرمون الغدة الدرقية وأمراض التمثيل الغذائي والتحاليل الدورية، بالإضافة لمتابعة الحمل والولادة بشكل مستمر، بالإضافة أيضا لفحص الأمراض الوراثية بالحضانات وتنظيم الأسرة، ومتابعة الطفل.
3- مبادرة الشباب المراهقين وتشمل الفحص الطبي لطلاب المدارس والتطعيمات التي تختص بالأطفال.
4- مبادرة كبار السن، وتعمل على تقديم خدمات الرعاية الصحية.

5- مبادرة المقبلين على الزواج، والتي تساعد على تقديم الدعم النفسي الذي يعاني منه الكثير من الشباب، بالإضافة لدّعم التغذوي .
6- مبادرة الأنيميا والسمنة والتقزم، ويختص بالفحص السمعي والتقييمي، بالإضافة لدّعم النفسي والتغذوي.
7- مبادرة الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي وصرف المغذيات الدقيقة والتقييم، بالإضافة لتقديم الدعم النفسي والتغذوي، وصرف الألبان العلاجية والألبان الشبية بلبن الأم.

مشيرًا إلي أن عدد المستفيدين من مبادرة خدمات الرعاية الأولية تعدي 80.545.26 مواطن ضمن 21 محافظة.

وأوضحت وزارة الصحة، أن تقديم خدمات الأسرة يتمثل في الزيارات المنزلية، وذلك من خلال الرائدات الريفيات، بالإضافة لندوات التوعية الصحية، والمتابعة بوسائل تنظيم الاسرة وخدمات المشورة والكشف الطبي .

زر الذهاب إلى الأعلى